samedi 4 juillet 2015

كيف تصبح قائد ناجح وعظيم ؟





















تصبح قائد ناجح وعظيم تصبح قائد ناجح وعظيم
تصبح قائد ناجح وعظيم



هل ترغب فى ان تكون
قائد عظيم ؟ هل تترأس فى العمل مجموعة او فريق وترغب فى ان تكون قائد ناجح وليس مجرد مدير فى العمل؟ كل هذه الامور لاتتحقق الا عن طريق امتلاك مهارات القيادة حيث ان يمكن تعريف القيادة بانها الفرق بين القائد والمدير وهى تلك المهارة التى يمكن من خلالها ادارة فريق العمل بمهارة وكذلك قيادة حياتك بشكل كامل حيث ان تعريف القيادة لايقتصر على القيادة فى الادارة او العمل بل هو فن صناعة قائد عظيم ذو كاريزما وحكمة تمكنه من قيادة حياته وعلاقته ومستقبله وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على كيفية امتلاك فن القيادة وكيف تصبح قائد ناجح .


1- المشاركة والفاعلية :
هناك فرق شاسع بين القيادة والسيطرة فيعتقد البعض ان صفات القائد الناجح الى القاء التعليمات واصدار الاوامر على فريق العمل وهذا غير صحيح على الاطلاق حيث ان القيادة الناجحة تتطلب المشاركة والفاعلية فالقائد الناجح قبل ان يطلب من احد افراد فريق عمله امر يقوم هو به اولا ويساعد فريق عمله ولايتعامل معهم كانهم اقل شأنا منه فهذا يصنع المشاكل بين افراد فريق العمل ولايساعد مطلقا على تحقيق القيادة الناجحة .


2ء التحلى بالثقة واظهارها :
من اهم صفات القائد الناجح هى الثقة بالنفس فمن يملك مهارات القيادة يدرك جيدا اهمية الثقة سواء فى نفسه او فى فريق عمله وقدراتهم ولكن الاهم من هذه الثقة هى اظهارها بطريقة لاتبدو من خلالها انها غرور او تجعل فريق العمل يشعر بعبء شديد وان قائده يحمله اكثر من قدراته معتمدا على ثقته فيه ولذلك فأن القيادة فى الادارة تتطلب معرفة كيفية اظهار الثقة فى النفس وفى افراد فريق العمل اما القيادة فى الحياة والعلاقات فانها تستدعى ان تكون هذه الثقة سواء فى النفس او فى الاخرين مدروسة وغير مبالغ فيها بحيث تظهر انها غرور او عدم اظهارها مطلقا ليظهر ان القائد مهزوز وغير قوى وشكاك .


3- الابداع :
مهارات الابداع ومهارات القيادة شيئان متلازمان فلايوجد قائد ناجح لايكون مبدع وقادر على حل المشاكل بطرق مبتكرة والنظر الى الامور من زوايا مختلفة ولكن الاهم من ان يكون القائد مبدع هو ان يسمح لفريق عمله ان يظهروا ابداعهم فاعتماد القائد انه هو فقط الذى يمتلك مهارات الابداع وان الاخرين لايمتلكوا فن القيادة وبالتالى لايملكون مهاراة الابداع بخلاف انه امر به الكثير من الغرور والتكبر الا انه ايضا يفوت على القائد الكثير من الافكار والامور الرائعة والمبدعة التى يمكن ان يطرحها فريق عمله اذا اتيحت لهم الفرصة لذلك .


4- تقدير مجهودات فريق العمل :
لايوجد قائد ناجح بدون فريق عمل حاول بقدر المستطاع ان ينفذ رؤية هذا القائد ولذلك فمن اهم متطلبات القيادة الناجحة هى تقدير مجهودات فريق العمل واظهار ذلك دون تردد فى كل مناسبة فهذا يساعد على زيادة ثقة الفريق فى نفسه ويجعله يحاول دائما ان يطور من مهاراته وقدراته وكلما نجح فريق العمل كما حقق تعريف القيادة غايته وكلما كان هذا القائد عظيم وناجح .
تصبح قائد ناجح وعظيم تصبح قائد ناجح وعظيم



;dt jwfp rhz] kh[p ,u/dl ?








Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire